الشراكة بين القطاعين العام/الخاص


تغطي الشراكة بين القطاعينالعام/الخاص العقود الإدارية التي تُفوّض من خلالها جهة عمومية إلى شريك خاص كلياً أو جزئياً مهام تصميم وبناء وتمويل واستغلال وصيانة البنيات التحتية العمومية و/أو الخدمات المرتبطة بها.

تُعَدّ الشراكات العمومية–الخصوصية (PPP) من بين الأدوات التي يمكن للجامعات توظيفها للإسهام في توفير خدمات أكاديمية وعمومية أفضل، إذ تمثل واجهة الجامعة مع المحيط السوسيو–اقتصادي، من خلال بناء علاقات قرب تُمكّن من تحديد احتياجات هذا المحيط في مجالات التكوين، والبحث والتطوير (R&D)، والاستشارة، والخبرة، والدراسات. كما يتم عبرها تحديد مواضيع بحثية واعدة وتنظيم لقاءات موضوعاتية مع الفاعلين السوسيو–اقتصاديين حول قضايا ذات اهتمام مشترك

مبادرات لتعزيز الشراكة العمومية–الخصوصية داخل جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء :

  • تعزيز التفاعل بين الجامعة والمحيط السوسيو–اقتصادي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
  • إرساء إطار وطني لشهادات المهارات الوظيفية المتعددة في مجالات: اللغات، تقنيات التواصل، المعلوميات، ريادة الأعمال وتدبير المشاريع.
  • تنظيم مؤتمرات وورشات حول ريادة الأعمال: الإحداث، التنظيم، التدبير، إلخ.، إضافة إلى برمجة تداريب وزيارات ميدانية للمقاولات مع إعداد تقارير تطبيقية.
  • تنظيم لقاءات ومنتديات تجمع بين المقاولات وهيئة التدريس والإدارة والطلبة، إلى جانب ندوات ودورات تكوينية في مجال إحداث المقاولات وتنمية الحس المقاولاتي.
  • تشجيع دينامية الأقطاب التكنولوجية (Clusters).

شراكات في مجال تكنولوجيا المعلومات (IT)

وعياً منها بالأهمية الكبرى لإدماج واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC) في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وبأثرها الإيجابي على جودة التكوين والبحث، تنخرط جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بشكل دائم في شراكات استراتيجية مع فاعلين في هذا المجال./p>

تعمل الجامعة على تشجيع التعلم الرقمي عبر إنشاء منصة للتعليم الإلكتروني (E-learning / LMS)، باعتبار أن التقنيات الرقمية أحدثت تحولاً في أساليب التدريس في مختلف التخصصات، كما أصبحت بدورها موضوعاً لتكوينات موجهة. فاعتماد أنماط التعلم الجديدة صار أمراً أساسياً، حيث ستُدرج تقنيات مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والفصول الافتراضية في مختلف البرامج الدراسية، إلى جانب تطوير المهارات الرقمية.

وفي هذا السياق، تلتزم الجامعة بما يلي:

  • مواكبة المكوّنين في مسار التحول الرقمي، وتشجيعهم على تجديد الموارد والمضامين البيداغوجية بما يتلاءم مع متطلبات الابتكار التربوي.
  • مرافقة الطلبة لتمكينهم من التحكم في مسار تعلمهم داخل الفصل وخارجه، عبر فضاءات مخصصة للتوجيه والتكوين والتعاون باستخدام تقنيات غامرة، تُعدّ أدوات أساسية لتأهيلهم لمهن المستقبل وتعزيز التعلم الذاتي والمهارات الصلبة (Hard skills).
  • الاعتماد على البحث والتطوير (R&D)لتطوير وتحسين أساليب التعلم، عبر قياس أثر التعلم الرقمي (E-learning) على القدرات المعرفية للطلبة بواسطة دراسات ميدانية، مما يعزز منهجية الجامعة في البحث والتطوير التي تحظى باهتمام المقاولات.

اتفاقيات مع شركاء استراتيجيين

تم توقيع اتفاقيات مع شركاء دوليين من قبيل: Huawei، VMWare، Apple، Cisco، بهدف توفير تكوينات وشهادات "تكوين المكوِّنين" (Train the Trainer) لفائدة الأساتذة الباحثين والطلبة، وذلك لتعزيز الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتشمل هذه التكوينات مجالات: الشبكات، الأنظمة، الحوسبة السحابية(Cloud Computing)، والأمن المعلوماتي. وتُقدَّم الدروس في صيغة حضورية أو عن بُعد.

وفي إطار البرنامج الوزاريPacte_ESRI 2030، تم توقيع اتفاقيات إطار بين جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وكل من: Huawei، Cisco، DXC، Leyton، NearSecure، Oracle، Fortinet، تهدف إلى دعم العرض التكويني داخل مراكز CODE 212.

شركاء CODE 212 :

img