تنظيم التكوين


في إطار استراتيجيتها للتحول الرقمي، وضعت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء تنظيمًا متكاملاً للتكوين عن بُعد، يرتكز على بنيتين متكاملتين: مركز الابتكار البيداغوجي (CIP) والجامعة الافتراضية للجامعة.

الهدف

إرساء تناغم وظيفي وعملي يتيح تقديم تكوينات عن بُعد تتميز بالجودة، وسهولة الولوج، والابتكار، والاستدامة.

أدوار كل بنية:

مركز الابتكار البيداغوجي (CIP-UH2C)

  • مرافقة وتكوين الأساتذة في البيداغوجيا الرقمية.
  • إعداد السيناريوهات البيداغوجية للمحتويات.
  • اليقظة والابتكار البيداغوجي (الذكاء الاصطناعي، الواقع المعزز، الفصل المقلوب).
  • إنتاج موارد متعددة الوسائط.
  • دعم البحث البيداغوجي.

الجامعة الافتراضية لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

  • إنتاج وتدبير ونشر عروض التكوين عن بُعد.
  • تطوير مسالك دراسية رقمية (إجازة، ماستر).
  • تسيير المنصات وأدوات التعلم.
  • الدعم التقني (استوديوهات، مواكبة تقنية).
  • التأطير والتنشيط البيداغوجي عن بُعد.
  • الإشهاد وضمان الجودة.

أنماط التعاون :

النشاط المسؤول الرئيسي الشريك المساهم
تكوين الأساتذة في مجال التكوين عن بُعد CIP الجامعة الافتراضية
إعداد وتصميم الدروس CIP الجامعة الافتراضية
الإنتاج السمعي البصري والوسائط المتعددة الجامعة الافتراضية CIP
إيواء ونشر الدروس الجامعة الافتراضية
التتبع البيداغوجي والتقييم الجامعة الافتراضية CIP
لبحث والابتكار البيداغوجي CIP الجامعة الافتراضية

نموذج الحكامة المقترح

  • لجنة للتنسيق الاستراتيجي : نواب الرئيس، مركز الابتكار البيداغوجي.
  • لجنة تقنية: المديرية الرقمية، المهندسون البيداغوجيون، مسؤولو تكنولوجيا المعلومات، ومسؤولو المنصات.
  • مُنسّقون للتكوين عن بُعد داخل كل مؤسسة.

خطة العمل على 3 مراحل :

1. الإطلاق

  • تشخيص الحاجيات،
  • تحديد المعايير،
  • اختيار مقررات تجريبية.

2. النشر

  • تكوين الأساتذة،
  • إدراج الدروس تدريجيًا على المنصات،
  • التقييم المستمر.

3. التعزيز :

  • إحداث مسالك مؤهلة،
  • الانفتاح على البعد الدولي،
  • إبرام شراكات خارجية.