تنظيم التكوين
في إطار استراتيجيتها للتحول الرقمي، وضعت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء تنظيمًا متكاملاً للتكوين عن بُعد، يرتكز على بنيتين متكاملتين: مركز الابتكار البيداغوجي (CIP) والجامعة الافتراضية للجامعة.
الهدف
إرساء تناغم وظيفي وعملي يتيح تقديم تكوينات عن بُعد تتميز بالجودة، وسهولة الولوج، والابتكار، والاستدامة.
أدوار كل بنية:
مركز الابتكار البيداغوجي (CIP-UH2C)
- مرافقة وتكوين الأساتذة في البيداغوجيا الرقمية.
- إعداد السيناريوهات البيداغوجية للمحتويات.
- اليقظة والابتكار البيداغوجي (الذكاء الاصطناعي، الواقع المعزز، الفصل المقلوب).
- إنتاج موارد متعددة الوسائط.
- دعم البحث البيداغوجي.
الجامعة الافتراضية لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء
- إنتاج وتدبير ونشر عروض التكوين عن بُعد.
- تطوير مسالك دراسية رقمية (إجازة، ماستر).
- تسيير المنصات وأدوات التعلم.
- الدعم التقني (استوديوهات، مواكبة تقنية).
- التأطير والتنشيط البيداغوجي عن بُعد.
- الإشهاد وضمان الجودة.
أنماط التعاون :
| النشاط | المسؤول الرئيسي | الشريك المساهم |
|---|---|---|
| تكوين الأساتذة في مجال التكوين عن بُعد | CIP | الجامعة الافتراضية |
| إعداد وتصميم الدروس | CIP | الجامعة الافتراضية |
| الإنتاج السمعي البصري والوسائط المتعددة | الجامعة الافتراضية | CIP |
| إيواء ونشر الدروس | الجامعة الافتراضية | — |
| التتبع البيداغوجي والتقييم | الجامعة الافتراضية | CIP |
| لبحث والابتكار البيداغوجي | CIP | الجامعة الافتراضية |
نموذج الحكامة المقترح
- لجنة للتنسيق الاستراتيجي : نواب الرئيس، مركز الابتكار البيداغوجي.
- لجنة تقنية: المديرية الرقمية، المهندسون البيداغوجيون، مسؤولو تكنولوجيا المعلومات، ومسؤولو المنصات.
- مُنسّقون للتكوين عن بُعد داخل كل مؤسسة.
خطة العمل على 3 مراحل :
1. الإطلاق
- تشخيص الحاجيات،
- تحديد المعايير،
- اختيار مقررات تجريبية.
2. النشر
- تكوين الأساتذة،
- إدراج الدروس تدريجيًا على المنصات،
- التقييم المستمر.
3. التعزيز :
- إحداث مسالك مؤهلة،
- الانفتاح على البعد الدولي،
- إبرام شراكات خارجية.