Admissions

برنامج إيراسموس+


يعد برنامج إيراسموس +برنامجًا تابعًا للاتحاد الأوروبي، وممولًا من قبل المفوضية الأوروبية، ويغطي الفترة من 2021 إلى 2027. يهدف البرنامج إلى تحديث وتحسين التعليم العالي في أوروبا وعلى المستوى الدولي. ويتيح للطبة والاطرفرصًا لتطوير مهاراتهم وتوسيع آفاقهم المهنية.

لمزيد من المعلومات حول برنامج إيراسموس+، يمكنكم زيارة الرابط التالي : https://info.erasmusplus.fr

يدعم هذا الإجراء الرئيسي :

  • تنقّل المتعلمين والاطر : يتيح خوض تجربة مهنية أو تعلمية في دولة أخرى لفائدة الطلبة، والمتعلمين البالغين، والمتدربين، والشباب، وكذلك الأساتذة، والمعلمين، والمدربين، والمربين، والمنشطين الاجتماعيين التربويين، والموظفين الرياضيين، وأعضاء هيئة التدريس في المؤسسات التعليمية ومنظمات المجتمع المدني.
  • أنشطة مشاركة الشباب : تهدف المبادرات المحلية والعابرة للحدود التي تنفذها مجموعات شبابية غير رسمية أو منظمات شبابية إلى مساعدة الشباب على الانخراط في الحياة الديمقراطية وتعلم المشاركة فيها، مع التوعية بالحقوق الأساسية والقيم المشتركة للاتحاد الأوروبي، وتنظيم لقاءات بين الشباب وصناع القرار على المستويات المحلية والوطنية والأوروبية، والمساهمة في تحقيق الأهداف المشتركة للاتحاد الأوروبي.
  • تنقّل الموظفين في مجال الرياضة : يتيح لأعضاء المنظمات الرياضية، خاصة في مجال الرياضة الجماهيرية، لتحسين مهاراتهم وكفاءاتهم واكتساب قدرات جديدة من خلال التنقّل لأغراض التعلم من خلال الإقامة لفترة معينة في الخارج، مما يساهم في تعزيز قدرات المنظمات الرياضية وتطويرها. يدعم هذا الإجراء التطوير المهني للمدربين وأعضاء الفريق الآخرين (سواء كانوا مدفوعي الأجر أو متطوعين) في الرياضة الجماهيرية. كما يمكن للموظفين المشاركين في الرياضة غير الجماهيرية، بما في ذلك أولئك الذين يتبعون مسارًا مزدوجًا – رياضي وغير رياضي – أن يعززوا التأثير التعليمي ونقل المعرفة للموظفين والمنظمات العاملة في الرياضة الجماهيرية. يمكن تشجيع فرص التنقّل لأغراض التعلم للموظفين المشاركين في الرياضة غير الجماهيرية شرط أن يعود ذلك بالنفع على الرياضة الجماهيرية.
  • Discover EU : يتيح هذا الإجراء للشباب البالغين من العمر 18 عامًا فرصة تجربة سفر قصيرة، فردية أو جماعية، في جميع أنحاء أوروبا. وكنشاط تعلم غير رسمي، يهدف Discover EU إلى تعزيز شعور المشاركين بالانتماء إلى الاتحاد الأوروبي وتمكينهم من استكشاف تنوعه الثقافي. كما يهدف إلى تزويد الشباب بالمهارات والكفاءات القيمة لحياتهم المستقبلية، وتشجيعهم على اعتماد السفر المستدام بشكل خاص، والوعي البيئي بشكل عام. يشمل Discover EU إجراءً عامًا يمكن للشباب التقدم إليه مباشرة عبر بوابة الشباب الأوروبية، بالإضافة إلى إجراء خاص بالإدماج، يستهدف الشباب ذوي الفرص المحدودة لتسهيل مشاركتهم على قدم المساواة مع أقرانهم.
  • فرص تعلم اللغات : يقدم البرنامج دعمًا للمتعلمين المشاركين في أنشطة التنقّل إلى الخارج، يتم توفيره بشكل رئيسي من خلال أداة الدعم اللغوي عبر الإنترنت Erasmus+، مع تكييفات حسب احتياجات كل قطاع، حيث يوفر التعلم عبر الإنترنت مزايا من حيث إمكانية الوصول والمرونة. وفي بعض الحالات الخاصة، إذا لم يكن التعلم عبر الإنترنت هو الوسيلة الأنسب للوصول إلى المجموعة المستهدفة، سيتم توفير أشكال أخرى من الدعم اللغوي.
  • التبادلات الافتراضية في التعليم العالي ومجال الشباب : يتيح هذا الإجراء تنظيم أنشطة تفاعلية عبر الإنترنت تعزز الحوار بين الثقافات وتنمية المهارات غير التقنية بين أفراد من دول ثالثة غير مرتبطة بالبرنامج، أو من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أو من دول ثالثة مرتبطة بالبرنامج. تُنفّذ هذه الأنشطة في مجموعات صغيرة وتتم دائمًا بإشراف ميسّر مؤهل.

المشاريع الداعمة للتعاون، بما في ذلك :

  • شراكات التعاون : الهدف الأساسي من هذه الشراكات هو تمكين المنظمات من تحسين جودة وملاءمة أنشطتها، وتوسيع وتقوية شبكات شركائها، وتعزيز قدرتها على العمل المشترك على المستوى العابر للحدود، من خلال تعزيز الطابع الدولي لأنشطتها، وتبادل أو تطوير ممارسات وأساليب جديدة، وتشجيع تبادل الأفكار ومواجهتها.
  • مشاريع الشراكة المبسطة : تهدف هذه المبادرة إلى توسيع الوصول إلى البرنامج أمام الجهات الصغيرة والأشخاص الذين يصعب الوصول إليهم في مجالات التعليم المدرسي، وتعليم الكبار، والتعليم والتدريب المهني، والشباب، والرياضة. من خلال تقليص قيمة المنح الممنوحة للمنظمات، وتقليص مدة المشروع، وتبسيط المتطلبات الإدارية. مقارنة بشراكات التعاون، تسعى هذه المبادرة للوصول إلى المنظمات المحلية، والمشاركين الجدد في البرنامج، والمنظمات الأقل خبرة، من خلال إزالة العقبات التي تحد من وصول المنظمات ذات القدرات التنظيمية المحدودة.

شراكات التميز، بما في ذلك :

  • الجامعات الأوروبية : تدعم هذه المبادرة ظهور تحالفات قائمة على مقاربة "من القاعدة" تضم مؤسسات التعليم العالي، مما يتيح تعزيز التعاون العابر للحدود عبر وضع استراتيجيات مشتركة طويلة الأمد في قطاع التعليم، والبحث، والابتكار، على أساس رؤية مشتركة وقيم متقاسمة.
  • مراكز التميز المهني : تأتي هذه المبادرة في إطار نهج تصاعدي للتميز المهني يشمل مجموعة واسعة من الفاعلين المحليين، مما يمكّن مؤسسات التعليم والتدريب المهني من تكييف عروضها التعليمية بسرعة مع الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية المتغيرة. تعمل هذه المراكز في سياق محلي محدد، وتخلق أنظمة بيئية للمهارات من أجل الابتكار، والتنمية الإقليمية، والشمول الاجتماعي، مع التعاون مع مراكز التميز في دول أخرى عبر شبكات التعاون الدولية. كما توفر فرص التدريب الأولي للشباب، بالإضافة إلى تطوير المهارات وإعادة التأهيل للكبار من خلال عروض تدريبية مرنة ومتاحة لتلبية احتياجات سوق العمل الديناميكي، بما في ذلك التحولات البيئية والرقمية.
  • أكاديميات إيراسموس+ للمدرسين : تهدف هذه المبادرة الى إقامة شراكات أوروبية بين مقدمي خدامات التعليم والتدريب للمدرسين لإنشاء أكاديميات إيراسموس+ للمدرسين التي تضع رؤية أوروبية ودولية لتكوين المدرسين. تدمج الأكاديميات التعدد اللغوي والتنوع الثقافي، وتطوّر تدريب للمدرسين وفق أولويات الاتحاد الأوروبي في إطار سياسة التعليم، وتساهم في تحقيق أهداف الفضاء الأوروبي للتعليم.
  • مبادرة إيراسموس موندوس : تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التميز والتدويل العالمي لمؤسسات التعليم العالي من خلال برامج ماجستير مشتركة ومعترف بها متبادلًا بين مؤسسات التعليم العالي في أوروبا، ومفتوحة أيضًا لمؤسسات من دول أخرى حول العالم.

شراكات الابتكار، بما في ذلك :

  • تحالفات الابتكار : تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع التعاون الاستراتيجي بين الجهات الفاعلة الرئيسية في التعليم العالي والتعليم والتدريب المهني، والقطاع الخاص، والبحث العلمي – ما يُعرف بـ "مثلث المعرفة" – لتعزيز الابتكار وتحديث نظم التعليم والتدريب، وتحديد وتطوير المهارات والمعارف اللازمة لمواكبة متطلبات سوق العمل المستقبلية في القطاعات الحيوية للنمو المستدام والمنافسة الأوروبية.
  • المشاريع المستقبلية : تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع الابتكار، والإبداع، والمشاركة، وريادة الأعمال الاجتماعية في مختلف مجالات التعليم والتدريب. تدعم الأفكار المستقبلية التي تركز على أولويات أوروبية أساسية، ويمكن تعميمها للمساهمة في تحسين نظم التعليم والتدريب، وتطوير الأساليب والممارسات المعتمدة في جميع أنواع التعلم والمشاركة النشطة لدعم التماسك الاجتماعي الأوروبي.

مشاريع تعزيز القدرات، بما في ذلك :

  • مشاريع تعزيز القدرات في التعليم العالي : تدعم هذه المبادرة المشاريع القائمة على التعاون الدولي عبر شراكات متعددة الأطراف بين المنظمات العاملة في مجال التعليم العالي في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي أو الدول المرتبطة بالبرنامج والدول غير المرتبطة بالبرنامج، بهدف تعزيز الملاءمة والجودة والتحديث وإتاحة التعليم العالي في الدول غير المرتبطة بالبرنامج كمحفز للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.
  • مشاريع تعزيز القدرات في التعليم والتدريب المهني : تدعم هذه المبادرة المشاريع القائمة على التعاون الدولي بين المنظمات النشطة في مجال التعليم والتدريب المهني في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والدول المرتبطة وغير المرتبطة بالبرنامج، بهدف تعزيز الملاءمة، وإمكانية الوصول، واستجابة المؤسسات والأنظمة التعليمية في الدول غير المرتبطة بالبرنامج، كمحرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.
  • مشاريع تعزيز القدرات في مجال الشباب : تدعم هذه المبادرة التعاون والتبادل في مجال الشباب بين منظمات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، والدول المرتبطة وغير المرتبطة بالبرنامج، وتشمل أنشطة التعلم غير الرسمي، مع التركيز على تعزيز قدرات المنظمات العاملة مع الشباب خارج التعليم الرسمي وضمان المشاركة النشطة للشباب.
  • مشاريع تعزيز القدرات في مجال الرياضة : تدعم هذه المبادرة المشاريع القائمة على التعاون الدولي بين المنظمات النشطة في مجال الرياضة في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والدول المرتبطة وغير المرتبطة بالبرنامج، بهدف دعم الأنشطة والسياسات الرياضية في الدول غير المرتبطة بالبرنامج كوسيلة لتعزيز القيم، وأداة تعليمية لتعزيز التنمية الشخصية والاجتماعية للأفراد وبناء مجتمعات أكثر تضامنًا.

الفعاليات الرياضية غير الربحية :

تدعم هذه المبادرة تحضير، وتنظيم، ومتابعة الفعاليات الرياضية غير الربحية التي تنظمها منظمات غير ربحية أو هيئات عامة نشطة في مجال الرياضة في دولة أو أكثر. تهدف هذه الفعاليات إلى زيادة رؤية أنشطة إيراسموس+ المرتبطة بالرياضة، والتوعية بالدور الذي تلعبه الرياضة في تعزيز الشمول الاجتماعي، وتكافؤ الفرص، والنشاط البدني الصحي.

المنصات الإلكترونية: مثل المنصة الأوروبية للتعليم المدرسي (بما في ذلك eTwinning)، والمنصة الإلكترونية لتعليم الكبار في أوروبا (EPALE)، وبوابة الشباب الأوروبية، توفر فضاءات افتراضية للتعاون، وقواعد بيانات للبحث عن شركاء، ومجتمعات ممارسة، وخدمات أخرى عبر الإنترنت للمعلمين، والمدربين، والمنشطين الاجتماعيين التربويين، وصناع السياسات، وغيرهم من المهنيين في القطاع، بالإضافة إلى الطلبة، والشباب، والمتعلمين البالغين في أوروبا وخارجها..

يدعم هذا الإجراء الرئيسي ما يلي :

مبادرة "الشباب الأوروبي معًا" : تستهدف هذه المبادرة منظمات الشباب على المستوى المحلي والمنظمات الأكبر حجمًا، وتدعم الشراكات العابرة للحدود. يجب أن تساهم الأنشطة المنفذة في إطار هذه المبادرة في توسيع الحوار مع الشباب لضمان تنوع الأصوات وشمول نطاق واسع من الشباب ضمن منظمات الشباب وخارجها، بما في ذلك الشباب ذوي الفرص المحدودة. ويجب أن تشمل هذه المبادرة قنوات تقليدية ورقمية متعددة، وتسهّل تطوير الشراكات والشبكات، مما يتيح مشاركة المنظمات غير الحكومية المحلية وحركات الشباب.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل هذا الإجراء الرئيسي ما يلي :

  • الأنشطة الرامية إلى إعداد ودعم تنفيذ البرنامج الاستراتيجي للاتحاد الأوروبي في مجالات التعليم والتدريب والشباب والرياضة، بما في ذلك البرامج القطاعية المتعلقة بالتعليم العالي، والتعليم والتدريب المهني، والمؤسسات المدرسية، وتعليم الكبار، لا سيما من خلال تسهيل الحوكمة وآليات العمل ضمن طرق التنسيق المفتوحة.
  • تنفيذ تجارب متعلقة بالسياسة الأوروبية، تقوم بها السلطات العامة العليا وتشمل إجراء اختبارات ميدانية متعددة البلدان حول إجراءات استراتيجية، بناءً على أساليب تقييم قوية. وفقًا لاستراتيجية الاتحاد الأوروبي للشباب، سيتم أيضًا تقديم الدعم المالي للهيئات المسؤولة عن تنشيط مجموعات العمل الوطنية التي تحددها كل سلطة وطنية في إطار حوار الاتحاد الأوروبي للشباب على المستوى الوطني.
  • الأنشطة الرامية إلى جمع البيانات والمعرفة حول السياسات والأنظمة في مجالات التعليم، والتدريب، والشباب، والرياضة على المستويين الوطني والأوروبي، لتسهيل صياغة سياسات مستندة إلى أدلة واقعية. ويتم جمع وتحليل البيانات من خلال استطلاعات ودراسات على الصعيد الأوروبي أو الدولي، بالإضافة إلى التقييمات الموضوعية والدراسات الخاصة بالدول المختلفة.
  • الأنشطة التي تسهّل الشفافية والاعتراف بالمهارات والشهادات، ونقل الاعتمادات، لتعزيز جودة التعليم، ودعم الاعتراف بالتعلم غير الرسمي وغير المهيكل، وإدارة المعرفة، والإرشاد. وتشمل هذه الفئة أيضًا الدعم المقدم للمنظمات أو الشبكات الوطنية والأوروبية التي تسهّل التبادلات عبر أوروبا، وكذلك إنشاء مسارات تعلم مرنة بين مختلف مجالات التعليم، والتدريب، والشباب، وبين سياقات التعلم الرسمية وغير الرسمية وغير المنظمة.
  • الأنشطة التي تعزز الحوار الاستراتيجي مع أصحاب المصلحة داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه، من خلال المؤتمرات والفعاليات والأنشطة الأخرى التي تضم صانعي السياسات، والمهنيين في القطاع، وغيرهم من الجهات المختصة في مجالات التعليم، والتدريب، والشباب، والرياضة، بهدف تسليط الضوء على البرامج الاستراتيجية الأوروبية وتعزيز أوروبا كوجهة للتميز في التعليم والبحث العلمي.
  • التعاون مع المنظمات الدولية ذات الخبرة والقدرة التحليلية المعترف بها (مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ومجلس أوروبا)، لتعزيز تأثير وقيمة السياسات في مجالات التعليم، والتدريب، والشباب، والرياضة.

تدعم إجراءات جان مونيه ما يلي:

  • إجراء جان مونيه في مجال التعليم العالي: يدعم هذا الإجراء مؤسسات التعليم العالي في أوروبا وخارجها بهدف تعزيز التعليم والبحث حول موضوع التكامل الأوروبي، وكذلك تشجيع الحوارات وتبادل الخبرات بين الأوساط الأكاديمية وصناع القرار حول الأولويات الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي. تشمل الإجراءات الفرعية المدعومة:
    • وحدات جان مونيه: برامج تعليمية قصيرة في مجال أو أكثر من دراسات الاتحاد الأوروبي.
    • كراسي جان مونيه: وظائف تعليمية طويلة الأمد مع تخصص في دراسات الاتحاد الأوروبي للأساتذة الجامعيين بشكل فردي.
    • مراكز التميز جان مونيه: نقاط محورية تجمع خبرات عالية المستوى في مجالات مختلفة من دراسات الاتحاد الأوروبي، وتنفذ أنشطة عابرة للحدود، وتؤسس روابط هيكلية مع مؤسسات جامعية في دول أخرى.
  • إجراء جان مونيه في مجالات التعليم والتدريب الأخرى: يهدف هذا الإجراء إلى تعزيز المعرفة بالاتحاد الأوروبي في المؤسسات المدرسية ومؤسسات التعليم والتدريب المهني في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والدول المرتبطة بالبرنامج، عبر:
    • تمكين مقدمي الخدمات التعليمية من تطوير محتوى تعليمي وتقديمه للمتعلمين.
    • دعم مقدمي تدريب المعلمين لتزويد المعلمين بأساليب ومعارف حديثة حول قضايا الاتحاد الأوروبي.
    • تعزيز النقاش وتبادل الخبرات بين ممثلي المؤسسات التعليمية والمهنيين المعنيين حول مواضيع الاتحاد الأوروبي.
    • وتشمل الإجراءات الفرعية:
      • تدريب المعلمين: تصميم وتقديم برامج تدريبية منظمة حول قضايا الاتحاد الأوروبي
      • مبادرات "تعلم عن الاتحاد الأوروبي": تعزيز الفهم في التعليم العام والتدريب المهني.
  • الحوار السياسي جان مونيه: :  تقوم شبكات جان مونيه في التعليم العالي بجمع ومشاركة ومراجعة نتائج البحث والمحتوى التعليمي والتجارب بين الشركاء، بما في ذلك الدراسات والمقالات والمحتوى التعليمي. كما تشمل شبكات التعليم والتدريب الأخرى تبادل الممارسات الجيدة والخبرات التعليمية المشتركة بين مجموعة من الدول.
  • دعم المؤسسات المعينة: يدعم الإجراء المؤسسات التي تسعى لتحقيق أهداف ذات اهتمام أوروبي، من خلال تقديم خدمات ذات جودة للاتحاد الأوروبي، ودوله الأعضاء، ومواطنيه في مجالات ذات أولويات محددة، بما في ذلك: البحث وجمع البيانات وتحليلها لدعم السياسات المستقبلية، التعليم الحضوري والافتراضي للموظفين المستقبليين في المنظمات الدولية، وتنظيم الفعاليات حول القضايا الأوروبية المهمة، ونشر نتائج وأخبار للعموم.

يدعم برنامج Erasmus+ في مجال الرياضة مشروعين رئيسيين :

  • الفعاليات الرياضية الأوروبية غير الربحية :

تهدف هذه الفعاليات إلى تشجيع المشاركة في الأنشطة البدنية والرياضية، وتعزيز العمل التطوعي والمساهمة المجتمعية، وتوضيح دور الرياضة في الشمول الاجتماعي، وتكافؤ الفرص، والصحة. يدعم البرنامج الأنشطة المرتبطة بالفعالية نفسها وكذلك التدريب والتقييم.

  • الشراكات التعاونية :

يوفر Erasmus+ للمنظمات فرصة تطوير ونقل وتنفيذ ممارسات مبتكرة في مجال الرياضة بالتعاون مع هيئات أوروبية أخرى، وتشجيع تطوير وإنشاء شبكات رياضية أوروبية. يمكن أن تكون هذه المشاريع صغيرة أو واسعة حسب عدد الدول الشريكة المشاركة.

تعزز جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء تعاونها مع الشركاء الأوروبيين عبر الانضمام إلى شبكات وتحالفات استراتيجية متعددة، مما يمكنها من المشاركة في دعوات المشاريع الدولية، وتعزيز التنقل الأكاديمي، وتبادل الخبرات، والوصول إلى فرص أكاديمية وبحثية جديدة. بفضل هذه الشراكات، يستفيد الطلبة والأساتذة والباحثون من برامج مبتكرة، وتمويلات بحثية، وانفتاح أكبر على المجال الأوروبي للتعليم العالي والبحث العلمي.

إحصائيات التنقل في إطار برنامج ايراسموس:

التنقل الخارجيErasmus+
Licence Master Doctorat .Staff Acad .Staff Adm المجموع
12 40 47 56 30 185
التنقل الداخلي Erasmus+
Licence Master Doctorat .Staff Acad .Staff Adm المجموع
06 16 20 45 30 107

إجراءات التقديم :

للدراسة في الخارج عبر Erasmus+، يجب أن يكون المتقدم مسجلاً في جامعة وأن يتابع دراسة تؤدي إلى شهادة معترف بها في التعليم العالي.يجب أن يكون طلبة البكالوريوس في سنتهم الدراسية الثانية على الأقل. التنقل عبر Erasmus+ لا يؤدي إلى الحصول على شهادة، حيث تصدر الشهادة من الجامعة الأصلية فقط، بينما تقدم الجامعة المستضيفة كشف درجات وشهادة تنقل.

للتأهل لمنحة Erasmus+، يجب على المتقدمين :

  • أن يكونوا طلبة، أو باحثين، أو موظفين جامعيين مسجلين/يعملون في إحدى مؤسسات الجامعة خلال التقديم وسنة التنقل.
  • ألا يكون قد حصلوا بالفعل على منحة أوروبية نشطة عند تقديم الطلب.
  • أن يكون لديهم مستوى كافٍ من اللغة المستخدمة في الجامعة المستضيفة.

للاطلاع على دعوات التقديم، يرجى متابعة الموقع الرسمي للجامعة : www.univh2c.ma

تتضمن كل دعوة معلومات عن :

  • المستويات الدراسية المطلوبة،,
  • محتوى ملف التقديم،
  • المواضيع والتخصصات،
  • المواعيد النهائية وإجراءات تقديم الطلب.

يُنصح المتقدمون بالاستعداد بالتنسيق مع مسؤول المسار الأكاديمي أو المشرف التربوي لضمان توافق برنامجهم مع متطلبات الجامعة المستضيفة.

الوثائق المطلوبة :

للطلبة :

  • شهادة التسجيل
  • نسخة من الشهادة الدراسية
  • شهادة اللغة
  • اتفاقية التعلم (Learning Agreement)
  • نسخة من جواز السفر
  • السيرة الذاتية
  • رسالة التحفيز
  • كشوف النقط
  • رسالة الدعوة أو القبول المبدئي
  • ملخص موضوع البحث للطلبة الباحثين (Doctorants)

للموظفين الإداريين :

  • اتفاقية تنقل الموظفين (Staff Mobility Agreement)
  • نسخة من جواز السفر
  • السيرة الذاتية
  • رسالة التحفيز
  • رسالة الدعوة

ملاحظات :

  • الالتزام بمواعيد فتح وإغلاق الدعوات.
  • بالنسبة للمؤسسات غير الناطقة بالفرنسية، يجب ترجمة الوثائق إلى الإنجليزية.
  • لا يتم الاتصال بالشريك مباشرة، ويجب إرسال ملفات التقديم عبر البريد الإلكتروني إلى منسق البرنامج في الجامعة الأصلية.

الاستعداد للسفر:

بعد قبول المنحة، يتلقى المستفيدون رسالة قبول من الجامعة المستضيفة لبدء إجراءات طلب التأشيرة. ويكون المستفيدون مسؤولين عن تقديم كافة الوثائق المطلوبة من قبل السفارة/القنصلية. بعد الحصول على التأشيرة، يجب التواصل مع مكتب العلاقات الدولية بالجامعة المستضيفة لترتيبات السكن، والتأمين، وتذاكر السفر.

Logo Université
Header Style
Sticky Menu
Color skins
COLOR SCHEMES