لجنة الشؤون الأكاديمية
لجنة الشؤون الأكاديمية
مهام اللجنة :
- الإسهام في بلورة الإستراتيجية الجامعية في مجال الشؤون الأكاديمية.
- اقتراح خطة عمل سنوية خاصة بالتكوين الأساسي والمستمر.
- تقديم التوجهات والإصلاحات الكفيلة بتطوير مسالك التكوين داخل الجامعة.
- دراسة مشاريع المسالك والمسارات، ورفع مقترحات بشأن إحداث مسالك جديدة أو إعادة تأهيل المسالك والمسارات القائمة.
- اقتراح معايير المقاربة البيداغوجية والمواصفات الخاصة بجودة التكوين الأساسي داخل الجامعة.
- اقتراح معايير المقاربة البيداغوجية والمواصفات الخاصة بجودة التكوين المستمر داخل الجامعة.
- تقديم نظام مؤطر وملائم للتكوين المستمر على صعيد الجامعة.
- اقتراح معايير توزيع الميزانية السنوية المتعلقة بالشؤون الأكاديمية.
- وضع معايير تقييم منظومة التكوين الجامعي، والإشراف على تطبيق آليات تقييم التكوين الأساسي والمستمر.
- مواكبة تثمين الإنتاج البيداغوجي للمؤسسات الجامعية.
- اقتراح آليات لتطوير الأساليب والأدوات التعليمية.
- السهر على دعم المكتبات الجامعية.
- اقتراح إحداث لجان فرعية متخصصة.
- دراسة ورفع تقارير وتوصيات إلى المجلس بشأن إحداث شهادات جديدة بالجامعة، وتحديد شروط وكيفيات الحصول عليها.
- اقتراح التدابير الكفيلة بتيسير إدماج الخريجين في سوق الشغل.
- إعداد تقرير سنوي حول التكوين الأساسي والمستمر بالجامعة.
تشكيل اللجنة :
- أستاذان باحثان (كحد أقصى) منتخبـان عن كل مؤسسة.
- أربعة رؤساء لمؤسسات جامعية.
- ممثلان اثنان عن القطاعين الاقتصادي والاجتماعي.
- ممثلان اثنان (كحد أقصى) عن الطاقم الإداري والتقني.
- ممثلان اثنان (كحد أقصى) عن الطلبة.