لجنة الشؤون الأكاديمية


لجنة الشؤون الأكاديمية

مهام اللجنة :

  • الإسهام في بلورة الإستراتيجية الجامعية في مجال الشؤون الأكاديمية.
  • اقتراح خطة عمل سنوية خاصة بالتكوين الأساسي والمستمر.
  • تقديم التوجهات والإصلاحات الكفيلة بتطوير مسالك التكوين داخل الجامعة.
  • دراسة مشاريع المسالك والمسارات، ورفع مقترحات بشأن إحداث مسالك جديدة أو إعادة تأهيل المسالك والمسارات القائمة.
  • اقتراح معايير المقاربة البيداغوجية والمواصفات الخاصة بجودة التكوين الأساسي داخل الجامعة.
  • اقتراح معايير المقاربة البيداغوجية والمواصفات الخاصة بجودة التكوين المستمر داخل الجامعة.
  • تقديم نظام مؤطر وملائم للتكوين المستمر على صعيد الجامعة.
  • اقتراح معايير توزيع الميزانية السنوية المتعلقة بالشؤون الأكاديمية.
  • وضع معايير تقييم منظومة التكوين الجامعي، والإشراف على تطبيق آليات تقييم التكوين الأساسي والمستمر.
  • مواكبة تثمين الإنتاج البيداغوجي للمؤسسات الجامعية.
  • اقتراح آليات لتطوير الأساليب والأدوات التعليمية.
  • السهر على دعم المكتبات الجامعية.
  • اقتراح إحداث لجان فرعية متخصصة.
  • دراسة ورفع تقارير وتوصيات إلى المجلس بشأن إحداث شهادات جديدة بالجامعة، وتحديد شروط وكيفيات الحصول عليها.
  • اقتراح التدابير الكفيلة بتيسير إدماج الخريجين في سوق الشغل.
  • إعداد تقرير سنوي حول التكوين الأساسي والمستمر بالجامعة.

تشكيل اللجنة :

  • أستاذان باحثان (كحد أقصى) منتخبـان عن كل مؤسسة.
  • أربعة رؤساء لمؤسسات جامعية.
  • ممثلان اثنان عن القطاعين الاقتصادي والاجتماعي.
  • ممثلان اثنان (كحد أقصى) عن الطاقم الإداري والتقني.
  • ممثلان اثنان (كحد أقصى) عن الطلبة.